منتديات الأجاويد



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
آخر عضو مسجل هو meziane lamri فمرحبا به أهلا وسهلا

شاطر | 
 

 هل تعرف ما هي خطـوط الطـول ودوائر العـرض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبوب الناس
.
.
avatar

عدد المساهمات : 13

مُساهمةموضوع: هل تعرف ما هي خطـوط الطـول ودوائر العـرض؟   2015-07-13, 11:21 am
هل تعرف ما هي خطوط الطول ودوائر العـرض؟ وما هي أهميتها وفائدتها؟
 
رسم العلماء خطوطًا وهمية طولية وعرضية على مجسم الكرة الأرضية والخرائط، وتعرف هذه الخطوط باسم “خطوط  الطول ودوائر العرض”. وقد رسمت هذه الخطوط لتعيين مواقع الأماكن، على سطح الأرض، وفيما يلي دراسة كل منها على حدة.


 
 
دوائر العرض (أو خطوط العرض):
رسمت دوائر العرض في اتجاه شرقي غربي بموازاة خط الاستواء وعمودية على المحور.
 
وفيما يلي وصفها ومميزاتها:
1. إنها تشكل دوائر كاملة متوازية وموازية لخط الاستواء.
2. عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة في شمال خط الاستواء، و90 دائرة في جنوبه.
3. إنها غير متساوية في الطول، فأكبرها الدائرة الاستوائية، وتأخذ بقية الدوائر في الصغر كلما بعدنا عن خط الاستواء شمالاً وجنوبًا حتى تصبح نقطة في كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
 
4. دوائر العرض الأساسية تشمل ما يأتي:
أ – دائرة الاستواء (خط الاستواء): وهو خط العرض الأساسي ودرجته صفر، وهو يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين أحدهما في شماله والآخر في جنوبه. وتتعامد الشمس عليه في فصلى الربيع والخريف.
ب- مدار السرطان: ودرجته 23.5 شمال خط الاستواء. وتتعامد عليه الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي والشتاء في الجنوبي.
ت- مدار الجدي: ودرجته 23.5 جنوب خط الاستواء. وتتعامد عليه الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي والشتاء في الشمالي.
ث- الدائرة القطبية الشمالية: ودرجـتها 66.5 شمال خط الاستواء. وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس أبدا ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبدا.
ج- دائرة القطبية الجنوبية: ودرجتها، 66.5 جنوب خط الاستواء. وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس أبدا ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبدا.
د- القطب الشمالي: ودرجته 90 شمال خط الاستواء. وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية (خط الاستواء) من ناحية الشمال. وهى المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
ه- القطب الجنوبي: ودرجته 90 جنوب خط الاستواء. وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية (خط الاستواء) من ناحية الجنوب. وهى المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
 
5. تفيد دوائر العرض فيما يأتي:
أ- تحديد مواقع الأماكن شمال خط الاستواء أو جنوبه.
ب – معرفة أحوال المناخ، وعلى أساسها قسمت الأرض إلى مناطق حرارية مختلفة، كـما أن لها صلة بظاهرة الفصول الأربعة.
 

 
خطوط الطول:
رسمت خطوط الطول في اتجاه شمالي جنوبي، فتبدأ من نقطة القطب الشمالي وتنتهي بنقطة القطب الجنوبي متعامدة على دوائر العرض وفيما يلي وصفها ومميزاتها.
1- إنها على شكل أنصاف دوائر متساوية، تلتقي في نقطتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
2- إنها متعامدة على دوائر العرض.
3- عددها 360 خطا بعدد درجات محيط الكرة الأرضية (الدائرة الاستوائية).
4- خط الطول الأساسي هو خط جرينتش وهو يمر بضاحية جرينتش قرب لندن، وعلى أساس هذا الخط قسمت خطوط الطول إلى 180 خطا شرق جرينتش و 180 خطا غرب جرينتش.
 
5- تفيد خطوط الطول فيما يأتي:
أ- تحديد مواقع الأماكن شرق خط جرينتش أو غربه.
ب- تحديد الزمن في مختلف جهات العالم.
 
باستخدام خطوط الطول ، استطاع العلماء حساب الزمن في مدينة بمعلومية زمن مدينة أخرى وكذلك خط طولها وباستخدام الخواص التالية لخطوط الطول استطاعوا الحساب:
– المدن التي على خط طول واحد لها نفس التوقيت تقريبا ، فمثلا الساعة في مدينة القاهرة 5:00 ص وهي على خط طول 30° شرقا (شرق جرينتش) فإن الساعة ستكون في الخرطوم 5:00 ص ويرجع ذلك أن خط الطول الذي يمر بالقاهرة هو نفس خط الطول الذي يمر بالخرطوم.
– عند دوران الأرض حول نفسها فإنها تأخذ 4 دقائق بين كل خط طول والآخر أي أن فرق الزمن بين كل خط طول والآخر 4 دقائق وكذلك أيضا فإنها تشرق على 15 خط طول في الساعة.
– الأرض تدور من الغرب إلى الشرق حول نفسها ويعنى ذلك أن المدن التي شرق خط جرينتش تشرق عليها الشمس قبل التي غربه.
 
أهمية خطوط الطول ودوائر العرض معا:
تفيد خطوط الطول ودوائر العرض معا في تحديد موقع الأماكن بدقة على سطح الأرض والخرائط، شرق خط جرينتش أو غربه وشمال خط الاستواء أو جنوبه، ولتحديد موقع مكان ما، لابد من معرفة خط طوله وعرضه، وعند التقاء هذين الخطين معا يكون موقع المكان بالتحديد، ويحدد هكذا: + (أي نقطة تقاطع خطي الطول والعرض).
ولولا خطوط الطول والعرض ما استطاع الإنسان أن يحدد موضعه على سطح الأرض براً أو بحراً أو جواً.. وتعتمد فنون الملاحة البحرية والجوية على خطوط الطول والعرض في توجيه السفن والطائرات من الأرض بواسطة اللاسلكي بعد تحديد مواضعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعرف ما هي خطـوط الطـول ودوائر العـرض؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأجاويد :: المنتديات العامة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: