منتديات الأجاويد



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
آخر عضو مسجل هو meziane lamri فمرحبا به أهلا وسهلا

شاطر | 
 

 ورقة عمل لترويض النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakia
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 313
المزاج : متفائلة بغد أفضل

مُساهمةموضوع: ورقة عمل لترويض النساء   2015-08-22, 10:36 pm
[rtl]10                                            ممارسات رومانسية تحبها النساء .. و يهملها الرجال ..[/rtl]
 
[rtl] 1) أشعرها دائما أنها في دائرة حياتك : وأنها أهم من العمل والأصدقاء ، إن من أخطائنا نحن الرجال أننا نظن أن الاهتمام بالعمل والتفاني فيه لدرجة الانتحار شيء يعجب الزوجة ويدلل على حبنا لها ،  والحقيقة أن الزوجة قد تقدر لك تفانيك في عملك ، لكنها لن تغفر لك إن كان هذا على حساب علاقتكما .[/rtl]
[rtl] 2) اجعلها مستودع أسرارك : أو على الأقل تشعرها بذلك ! ،فشاركها معك في أسرارك ، أخبرها عن طموحاتك المستقبلية في العمل والحياة ، اجعلها تشاركك أحلامك وطموحاتك .. وجزء من أسرارك ! .[/rtl]
[rtl] 3) إذهب معها إلى أماكن التسوق : بالرغم من يقيني بصعوبة هذا الأمر ، إلا أن التجربة أثبت أنه يعني الكثير والكثير بالنسبة للمرأة ،  أعلم أنك لا تملك الوقت الذي يجعلك تهيم في الأسواق والمحلات مع زوجتك ، لكن اعتبرها عزيزي الزوج شيئا من التضحية ! .[/rtl]
[rtl] 4) لا تنسَ المناسبات : تاريخ مولدها ، ذكرى زواجكما ، تاريخ ميلاد الأولاد ، قد لا تعني لنا ـ نحن الرجال ـ الكثير ، لكنها لو تعلم أشياء مقدسة بالنسبة لهن ،  تجاهلك لذكرى الزواج يعد بالنسبة لها إهانة للحب ، وعدم تقدير لها ولا لسنوات زواجكما ، فاحرص يا صديقي ألا تقع في هذا الفخ ، ودون من الآن في مذكرة الهاتف جميع المناسبات المهمة .[/rtl]
[rtl] 5) المجاملات : لعلنا نحن الرجال عمليين بشكل كبير ، نحب سماع الحقائق ، وقد ننفر بسرعة من عبارات المجاملة الكثيرة أو المبالغ فيها ،  لكن زوجتك قد فُطرت على حب الثناء والمديح ، تحبك أن تحدثها عن نفسها في ذهابك وإيابك ، تعجبها المبالغة جدا ، أخبرها أنها أجمل من رأيت وستصدقك ، كلمها عن ثغرها الذي لم يخلق الله مثله وستطرق خجلا .[/rtl]
[rtl] يكون الأمر بالغ الأهمية حينما تفعل شيئا من أجلك ، أو تقدم لك خدمه، هنا ليس من الحكمة أبدا عن تغض الطرف عن ما قدمته لك وإن كان بسيطا . ويجب أن تثني عليها فورا .[/rtl]
[rtl] 6) أنظر في عينيها عندما تحدثها : قد تراه أمرا هينا ، لكنني أؤكد لك أن معظمنا يحدث زوجته وهو يحدق في شيء آخر ! [/rtl]
[rtl] ولعلك لا تعلم أن نظرك في عينها يعني لها الكثير ، ففي أحداق عينيك ترى الحب والأمل والعطف والاحترام والتقدير .[/rtl]
[rtl] 7) فاجئها بهدية غير متوقعة ، ولا تهمل الهدية المتوقعة ! .[/rtl]
[rtl] 8) اثن عليها بين الناس : بعض المتدينين يستحون من ذكر مآثر زوجاتهن أمام أحد ظنا منهم أن هذا نوع من الغيرة والحياء ،  بالرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل ذات يوم عن أحب الناس إليه فقال وبلا مواربة ( عائشة.( [/rtl]
[rtl] تسعد المرأة أيما سعادة حينما يتنامى إلى سمعها أن زوجها قد أثنى على طعامها ، أو ذكر طيب خلقها ، أو تحدث عن تفانيها أمام أحد من معارفه أو اقاربه .  وتشعر بفخر بالغ وامتنان عميق إذا ما شكرها أمام أهلها وأقاربها .[/rtl]
[rtl] 9) أظهر لها الحب أمام الآخرين : المرأة تحتاج أن تستشعر سعادتك بها ، وامتنانك بأنها زوجتك ، شيء مهم بالنسبة لها أن تمسك يدها وأنتما خارج البيت ،  جميل أن تناديها بـ ( حبيبتي ـ عمري ـ روحي) أمام الآخرين .[/rtl]
[rtl] 10) راعي حالتها النفسية : أنت دائما ما تطالب زوجتك بتقدير ما تبذله من أجلها ، وتتحمله من أجل توفير حياة كريمة لها .. أنا أفعل ذلك أغلب الوقت !! .[/rtl]
[rtl] وفي المقابل فإن المرأة دائما ما تحتاج من زوجها أن يراعي حالتها النفسية خاصة خلال ( الحيض ـ الحمل ـ النفاس ـ الرضاعة( ،  فحينها تكون المرأة مجهدة نفسيا وجسديا وعاطفيا ، وتحتاج إلى من يقدر ويعطي ، ويراعيها ولا يقسوا عليها .[/rtl]
 
[rtl]كن رومانسيا وافعل ما يلي :[/rtl]
[rtl] - امسك يديها بمناسبة أو بدون مناسبة... فهذا مما يشعرها بالطمأنينة والراحة .[/rtl]
[rtl] - لملم خصلات شعرها التي تنساب على وجهها .[/rtl]
[rtl]عندما تنفعل .. قل لها : أحبك ! .[/rtl]
[rtl] - عندما تبكي ـ لأي سبب ـ امسح دموع عينيها بأطراف أناملك .[/rtl]
[rtl] - قبل جبينها ، ويدها ، وأشعرها بأنها نعمة من الله .[/rtl]
[rtl] -اسألها عن الأشياء التي تبرهن على تفكيرك بها مثل: ( ماذا قالت لك الطبيبة ـ ماذا صنعت مع صديقتك التي أغضبتك ـ هل برأ والدك من الوعكة التي ألمت به .[/rtl]
[rtl]    [/rtl]
 
[rtl]                                         لترك انطباع جيد لدى المرأة[/rtl]
 
[rtl]المديح والمفاجآت السارة والسلوك المحترم وغيرها من تصرفات الرجال تترك انطباعاً جيداً لدى المرأة، ولكن هناك الكثير من التصرفات والمزايا الأخرى التي إن اتبعها الرجل معها فإنه سيترك انطباعاً جيداً لديها، ربما يتطور إلى احترام ثم إعجاب ثم حب، وإن شاء القدر ربما يجتمع القلبان لبناء عش الزوجية.[/rtl]
[rtl] دراسة أعدها مركز البحوث البرازيلي الاجتماعي، أكد فيها أن هناك 13 طريقة يمكن أن يتبعها الرجل؛ لترك انطباع جيد لدى المرأة، فما هي هذه الطرق؟[/rtl]
[rtl]أولاً: كن واثقاً من نفسك:  قالت الدراسة: إن الغالبية العظمى من النساء يفضلن الرجل الذي يبدو واثقاً من نفسه. ولكن من المهم جداً عدم الخلط بين الثقة بالنفس والعجرفة والغرور. ثقة الرجل بنفسه تعني بالنسبة للمرأة أنه يعرف ما يريد، ويحترم الآخرين، ويمكن أن يكون التعامل معه سهلاً ومريحاً.[/rtl]
[rtl]ثانياً: ادعها إلى مطعم محترم، واعرف ماذا ستطلب لها:إن المرأة تحب الرجل الذي يتمتع بذوق جيد عندما يدعوها إلى مطعم. والرجل يجب أن يختار المطعم، ويعلم بالضبط الطبق الذي سيطلبه لها؛ ليثبت أنه يفهم في هذا المجال.[/rtl]
[rtl]ثالثاً: يجب أن تعرف طبخ طبق على الأقل:بعض الرجال يعتقدون أن المرأة لا تحب الرجل الذي يطبخ، ولكن ثبت أن هذه النظرية خاطئة، وأنها تحب جداً أن يعرف الرجل طبخ طبق من الطعام على الأقل، بل إن هناك دراسات أخرى تقول إن الرجل الذي يعرف الطبخ يعتبر جذاباً بالنسبة للمرأة.[/rtl]
[rtl]رابعاً: اختر ملابسك أكدت الدراسة أن المرأة تحب الرجل الذي يعرف كيف يختار ثيابه، وكيف يرتديها ليبدو بمظهر أنيق. فهي تعجب أيضاً بالرجل الذي يعرف الثياب التي سيستخدمها في كل مناسبة.[/rtl]
[rtl]خامساً: كن مهذباً  المرأة تحب الرجل المهذب واللبق والشهم. وليس صحيحاً أنها تحب الرجل الذي تبدو عليه ملامح العصبية والعنف والخشونة. وقالت الدراسة إن كثيراً من المعتقدات التي كانت سائدة بدأت تتغير. فقديماً كانت المرأة تحب الرجل العنيف والخشن؛ لأنها كانت تعتقد أن ذلك يمثل الرجولة، لكن العصر الحديث كشف أنها بقدر ما ناعمة ولطيفة، فهي تحب الرجل المهذب واللطيف والحساس.[/rtl]
[rtl]سادساً: أظهر اهتماماً بها. هي تحب أن تجد في عينيك علامات الاهتمام والإعجاب بها؛ لأن ذلك يلبي غرورها كأنثى. وحذرت الدراسة من مغبة إظهار الاهتمام الحميميx  بها بشكل واضح؛ لأنها لا تحب ذلك، وتعتقد أن الرجل يحب هذه الناحية فقط ولا يعير اهتماماً بشخصيتها.[/rtl]
[rtl]سابعاً: إظهار الثقافة  أشارت الدراسة في هذا الصدد إلى أن المرأة تحب الرجل المثقف، الذي تكون لديه مبادئ ومواقف من أمور الحياة والمجتمع. ومعرفته لأكثر من ثقافة يترك انطباعاً عند المرأة بأنه يسعى لفهم ثقافات الآخرين؛ لأنه يهتم بالإنسانية.[/rtl]
[rtl]ثامناً: اعرف خطة حديثك  لطريقة حديث الرجل مع المرأة تأثير على الانطباع الذي سيتركه عندها. فهناك أساليب للحديث معها، ويأتي على رأسها الفصاحة وطبقة الصوت، والمواضيع التي يختارها لتكون محور الأحاديث[/rtl]
[rtl]تاسعاً: تمتع بمزاج مرح  إن المرأة تحب الرجل الذي يتمتع بروح الدعابة والنكتة؛ لأنها تحب كثيراً من يستطيع إضحاكها. ويقول المثل: «أضحك المرأة لتفوز بقلبها<< [/rtl]
[rtl]عاشراً: احترم طريقتها في الحديث والتصرف    قالت الدراسة إن المرأة تحب أن يحترمها الرجل، ويستمع إليها عندما تتحدث، ولذلك فإن الذي يسعى إلى ترك انطباع جيد لديها يجب أن يعرف كيف يحترمها، ويبدي الاهتمام بحديثها.[/rtl]
[rtl]حادي عشر: أعطها هدية رمزية  هي تحب الهدية الرمزية؛ لأنها تعبر عن مشاعر رقيقة واحترام لها. ولكن لا تلجأ إلى شراء هدايا مرتفعة الثمن؛ لأنها ستعتقد أن لك مصالح أخرى معها.[/rtl]
[rtl] ثاني عشر: كن مبدعاً  إنها تحب كثيراً الرجل المبدع، الذي لديه أفكار جديدة تتأثر بها، وتعتبرها انعكاساً للذكاء. ومن المعلوم أن المرأة تحب الرجل الذكي.[/rtl]
[rtl]ثالث عشر: كن محترماً  أوضحت الدراسة أن المرأة تحب الرجل الذي يحترم نفسه كثيراً، ومن ثم يحترم الآخرين. فإن أظهرت أي إساءة للاحترام تسقط من عينيها؛ لأنها ستعتقد أنها لن تستطيع احترامك؛ لأنك أنت لا تستطيع احترام نفسك.[/rtl]
 
 
 
[rtl]                                                    طرق سحرية تجعل زوجتك تحبك دائما[/rtl]
[rtl] أولا: حاول قدر الإمكان أن تجعل سلوكك وتصرفاتك علي وتيرة واحدة، فابتعد عن الانفعال المبالغ فيه والتعبير عن غضبك باستخدام ألفاظ جارحة أو تعمد الإهانة، فتعاملك مع زوجتك يجب أن يكون مبنيا علي الاحترام المتبادل.[/rtl]
[rtl]ثانيا: احرص علي إتباع خطي الرجل الجينتل، من خلال فتح باب السيارة لزوجتك، فحاول أن تجعل تفكيرك في زوجتك دائما في مقدمة أولوياتك.[/rtl]
[rtl]ثالثا: الورود هي المفتاح السحري لقلب أي امرأة، لذا فاجأ زوجتك وأرسل لها الزهور من وقت لآخر بدون سبب أو مناسبة، أو حتى اهديها وردة عندما تستقبلك من عملك، فعلي الرغم من بساطة ذلك الفعل ولكن تأكد من تأثيره الكبير علي زوجتك.[/rtl]
[rtl]رابعا: عبر عن حبك لزوجتك بالفعل والقول معا، ولا تستهتر أبدا بتلك النقطة فكثير من الرجال يظن أن زوجته تعلم جيدا مدي محبته لها، بدليل أنه اختارها من بين الملايين من النساء، ولكن الحقيقة الغائبة عن الرجل هى أن الزوجة في حاجة ماسة لتجديد نظرة زوجها لها من خلال عناق لها أو قول كلمة "أحبك" أو لمسة يد أو قبلة. [/rtl]
[rtl]خامسا: احرص بعد حضور أي من المناسبات الاجتماعية أن تقول لزوجتك أنها كانت من أجمل النساء بالحفل، وعبر لها عن مدي سعادتك بوجودها معك وأنك فخور بها حقا.[/rtl]
[rtl]سادسا: لا تجعل لك حياة سرية بعيدة عن زوجتك، اقترب من زوجتك واجعلها حقا تشاركك همومك ومشاكلك وفرحك أيضا، ولا تنسي سؤالها أيضا عن مشاكلها واهتماماتها وحاول أن تساعدها وتقدم الدعم لها.[/rtl]
[rtl]سابعا: شاركها اهتماماتها فعلي سبيل المثال شاهد معها برنامجها أو مسلسلها المفضل، وتحدث معها حوله.[/rtl]
[rtl]ثامنا: تزين لها كما تتزين لك، خاصة أثناء العلاقة الحميمة، فمثلما ترغب في أن تكون زوجتك دائما معتنية بجمالها داخل المنزل فهي أيضا ترغب في ذلك، ولكن أغلب النساء لا تستطيع أن تبوح بذلك صراحة للزوج.[/rtl]
[rtl]تاسعا:  اصطحب زوجتك كلما أمكن لمشاهدة فيلم في السينما أو لتناول العشاء في مطعم، أو حتى للتمشية سويا.[/rtl]
[rtl]عاشرا: كن شخصا مرحا محبا للدعابة واسعي لإدخال السرور عليها دائما.[/rtl]
[rtl]  ربما بعد قراءتك لهذه النصائح العشر تظن أن جميع النقاط السابق ذكرها، لا يمكن تنفيذها في الحياة الزوجية وأنها ربما تكون متاحة في المرحلة التي تسبق الزواج أو في بدايته، ولكن الحقيقة التي توصلت إليها العديد من الدراسات الاجتماعية أن السيدة لا تقاوم الرجل الجينتل المترفق بها والمراعي دائما لظروفها.[/rtl]
[rtl]                              [/rtl]
[rtl]     ستة أشياء لتحقيق مزيد من السعادة فى الحياة الأسرية:[/rtl]
[rtl]أولا: ادخل الإثارة في  زوجتك، وذلك من خلال مفاجأتها بهدية بسيطة أو القيام بأي فعل مجنون معها مثل ركوب دراجة معا وما إلي ذلك.[/rtl]
[rtl]ثانيا: لا تكون فظا في علاقتك الخاصة مع زوجتك، وأكثر من العناق عند توديعها للذهاب للعمل أو عند الرجوع.[/rtl]
[rtl]ثالثا: ساعد زوجتك في الطهي أو تنظيف المنزل، فذلك لا يقلل أبدا من رجولتك فأنت لا تفعل ذلك بشكل اعتيادي، ولكن مرة واحدة كلما أمكن تدخل السعادة لنفس زوجتك.[/rtl]
[rtl]رابعا: إذا كانت زوجتك امرأة عاملة ففي الصباح تكون زوجتك في العمل و ليلا تنجز مهامها المنزلية لذا بادر أنت بالرومانسية، من خلال  بعض الشموع أو أعد لها العشاء يوما وهكذا.[/rtl]
[rtl]خامسا: كن شخصا طموحا، فالنساء عادة تحب الرجل الناجح فذلك يبث في نفسها الأمان والطمأنينة.[/rtl]
[rtl]سادسا: إذا كنت تصطدم كثيرا مع حماتك أو حماك، فحاول قدر الإمكان أن تقلل من حدة الاصطدام، وتأكد أن زوجتك ستكون سعيدة عندما تشاهدك وأنت تسعي بقوة لتحسين علاقتك مع عائلتها.[/rtl]
[rtl]                                                  [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
 
 
 
 
[rtl]                                                   قائمة  الممنوعات[/rtl]
[rtl]1- لا تكن سلبيا أو كسولا.[/rtl]
[rtl]2- لا تكن متنازلا أو خانعا، أو تقلل من قيمتك لترضيها أو ترضي الآخرين.[/rtl]
[rtl]3- لا تكن مماطلا في تنفيذ شئ اتفقتما عليه.[/rtl]
[rtl]4- لا تسمح بتدخل والدتك في علاقتكما، حتى لا تكون سببا رئيسيا في نزاعاتكما نتيجة انحيازها لك.[/rtl]
[rtl]5- عندما تتشاجران، لا تسألها على سبيل المزاح: "هل أخذتِ دواءكِ المهدئ اليوم؟".. لأنها ستعتبرها إهانة بالغة.[/rtl]
[rtl]6- لا تظن أنه يكفي أن تعرف زوجتك أنك تحبها، عليك أن تلقي هذه الكلمة على مسامعها من وقت لآخر.[/rtl]
[rtl]7- لا تنشغل بعملك على حساب أسرتك.[/rtl]
[rtl]8- لا تنشغل عن الحديث مع زوجتك، ومشاركتها هواياتها المفضلة.[/rtl]
[rtl]9- لا تتجاهل زوجتك عندما تطلب منك إصلاح شئ ما من محتويات المنزل، كالسخان أو حاملة الستائر أو جهاز استقبال.[/rtl]
[rtl]10- لا تقم أبدا بالتشاجر مع زوجتك أمام الناس أو احراجها علنيا أمام أسرتيكما أو أصدقائكما أو حتى الغرباء.[/rtl]
[rtl]11- عليك مساعدتها من وقت لآخر في تربية أبنائكما، ولا تتعلل أبدا بأنها من وظائف الأم فقط.[/rtl]
[rtl]12- لا تجعل بيتك بمثابة ركن للاسترخاء ،تجلس فيه كالسلطان بل بادر بالسؤال على أهل بيتك، واقترح مساعدة كل منهم فيما يقوم به.[/rtl]
[rtl]13- أثناء تواجدك مع زوجتك، عليك أن تمنحها الأولوية المطلقة، فلا تستقبل مكالمات هاتفية من أصدقائك .[/rtl]
[rtl]14- لا تعتقد أنك أصبحت خبيرا فيما تفكر فيه زوجتك. اسألها دائما عما يشغلها  وأكد لها دائما أنك تساندها، وتقدر ما تقوم هي به.[/rtl]
[rtl]15- عندما تتشاجران، لا تعايرها بخلافاتكما السابقة. تحدث فقط عن الواقعة موقع الشجار الآن.[/rtl]
[rtl]16- لا تجعل التليفزيون رفيقك في البيت، فتقضي معه الوقت الذي يفترض أن تقضيه بصحبة زوجتك.[/rtl]
[rtl]17- لا تخبر زوجتك أبدا أنها أصبحت بدينة.[/rtl]
[rtl]18- لا تقاطع زوجتك عندما تشكو إليك ما يضايقها.[/rtl]
[rtl]19- لا تقل لزوجتك أبدا أن تتوقف عن "التذمر والشكوى".[/rtl]
[rtl]20- لا تعامل زوجتك وكأن رأيها غير ذات قيمة.[/rtl]
[rtl]21- لا تنس امتداح جمالها أو ما ترتديه.. أو حتى حسن تنظيم المنزل وجهودها في تربية الأولاد ومساعدتهم في واجباتهم المدرسية.[/rtl]
[rtl]22-. اقتطع بعض الوقت للتحدث إليها منفردا والمزاح معها وحتى مشاهدة مسلسلها المفضل لديهاا.[/rtl]
[rtl]23- لا تحاول أبدا أن تغير زوجتك وتكيفها وفق رغباتك وأفكارك. لا تقتل حريتها ولا تمنعها من الإتيان ببعض التصرفات الغريبة طالما ليست عيبا[/rtl]
[rtl]24- لا تنهر زوجتك أو تنعتها بأسماء وصفات جارحة.[/rtl]
[rtl]25- عندما تغضب، كن رحيما وحنونا وسريع التسامح والعفو، ولا تحيل حياتها لجحيم لمجرد أنها أغضبتك في أمر ما.[/rtl]
[rtl]26- لا تملي عليها: "لا ينبغي أن تقلقي من هذا الأمر" أو "يجب أن تسعدي بما حدث"، لأنه لابد أن لديها مبررا منطقيا لهذا الشعور.[/rtl]
[rtl]27- عندما تخطئ في أمر ما، لا تحول اللوم إلى زوجتك، وترفع شعار:"إنه خطأك أنتِ منذ البداية"، تحمل مسئولية فعلك. [/rtl]
[rtl]28- عندما تكونا مع آخرين،لا تتجاهلها طوال الوقت ، بل اذهب إليها من وقت لآخر وتحدث معها ومازحها بالنكات وعبارات التدليل.[/rtl]
[rtl]29- عندما تكون زوجتك خارج المنزل فلا تجعلها تعود لتجد المنزل غير نظيف، بل حاول قدر الإمكان أن تجعله منظما ونظيفا كما تركته هي.[/rtl]
[rtl]30- عندما تشكو إليك زوجتك عن الأشياء السلبية في يومها، فلا تقم أنت باستعراض ما مررت به طوال يومك، وكأنكما في سباق لاختيار من كان يومه أسوأ من الآخر.. فقط استمع إليها وعبر لها عن تعاطفك معها وقدر حجم المعانات التي مرت بها . [/rtl]
[rtl]         [/rtl]
 
[rtl]                                        ثلاثـون وصية تسعد بها زوجتك.[/rtl]
[rtl]التسامح بين الزوجين ، والتسامح لا يتأتى بغير تبادل حسن الظن والثقة بين الطرفين .
التعاون يكون أدبياً ومادياً . ويتمثل في حسن استعداد الزوجين لحل المشكلات ، وتقدير كلا الزوجين لمتاعب الآخر ،                                   العفة فإنها محور الحياة الكريمة وأصل الخير في علاقات الإنسان
لا يوجد حريق يتعذر إطفاؤه عند بدء اشتعاله بفنجان من ماء .. ذلك لأن أكثر الخلافات الزوجية التي تنتهي بالطلاق ترجع إلى أشياء تافهة ، فكثيراً ما يهدم البيت لسان لاذع ، أو طبع حاد يسرع إلى الخصام ، وكثيراً ما يهدم أركان سعادة البيت حب التسلط أو عدم الإخلاص[/rtl]
[rtl]1. لا تُهنْ زوجتك ، فإن أي إهانة توجهها إليها ، تظل راسخة في قلبها وعقلها . وأخطر الإهانات التي لا تستطيع زوجتك أن تغفرها لك بقلبها ، حتى ولو غفرتها لك بلسانها ، هي أن تنفعل فتضر بها ، أو تشتمها أو تلعن أباها أو أمها ، أو تتهمها في عرضها .
2.
أحسِنْ معاملتك لزوجتك تُحسنْ إليك ، أشعرها أنك تفضلها على نفسك ، وأنك حريص على إسعادها ، ومحافظ على صحتها ، ومضحٍّ من أجلها ، إن مرضتْ مثلاً ، بما أنت عليه قادر .
3.
تذكر أن زوجتك تحب أن تجلس لتتحدث معها وإليها في كل ما يخطر ببالك من شؤون. لا تعد إلى بيتك مقطب الوجه عابس المحيا ، صامتا أخرسا ، فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك .!!
4.
لا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك أو تخصصك ، فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والأفلاك
5.
كن مستقيما في حياتك ، تكن هي كذلك . ففي الأثر : " عفوا تعف نساؤكم " رواه الطبراني . وحذار من أن تمدن عينيك إلى ما لا يحل لك ، سواء كان ذلك في طريق أو أمام شاشة التلفاز .
6.
إياك إياك أن تثير غيرة زوجتك ، بأن تذكِّرها من حين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى ، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء ، فإن ذلك يطعن في قلبها في الصميم ، ويقلب مودتها إلى موج من القلق والشكوك والظنون . وكثيرا ما تظهر تلك المشاعر بأعراض جسدية مختلفة ، من صداع إلى آلام هنا وهناك  !!
7.
لا تذكِّر زوجتك بعيوب صدرت منها ،ولا تعـيِّرها بتلك الأخطاء والمعايب،وخاصة أمام الآخرين .
8.
عدِّل سلوكك من حين لآخر ، فليس المطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه ، وتجنب ما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا .
9.
اكتسب من صفات زوجتك الحميدة ، فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمها الدينية والأخلاقية ، وما يصدر عنها من تصرفات سامية
10.
الزم الهدوء ولا تغضب فالغضب أساس الشحناء والتباغض . وإن أخطأت تجاه زوجتك فاعتذر إليها ، لا تنم ليلتك وأنت غاضب منها وهي حزينة باكية . تذكَّر أن ما غضبْتَ منه - في أكثر الأحوال - أمر تافه لا يستحق تعكير صفو حياتكما الزوجية ، ولا يحتاج إلى كل ذلك الانفعال . استعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهدئ ثورتك ، وتذكر أن ما بينك وبين زوجتك من روابط ومحبة أسمى بكثير من أن تدنسه لحظة غضب عابرة ، أو ثورة انفعال
11.
امنح زوجتك الثقة بنفسها . لا تجعلها تابعة تدور في مجرَّتك وخادمة منفِّذةً لأوامرك . بل شجِّعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وقرارها . استشرها في كل أمورك ، وحاورها ولكن بالتي هي أحسن ، خذ بقرارها عندما تعلم أنه الأصوب ، وأخبرها بذلك وإن خالفتها الرأي فاصرفها إلى رأيك برفق ولباقة .
12.
أثن على زوجتك عندما تقوم بعمل يستحق الثناء ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " من لم يشكر الناس لم يشكر الله " رواه الترمذي .
13.
توقف عن توجيه التجريح والتوبيخ ، ولا تقارنها بغيرها من قريباتك اللاتي تعجب بهن وتريدها أن تتخذهن مُثُلاً عليا تجري في أذيالهن ، وتلهث في أعقابهن
14.
حاول أن توفر لها الإمكانات التي تشجعها على المثابرة وتحصيل المعارف . فإن كانت تبتغي الحصول على شهادة في فرع من فروع المعرفة فيسِّرْ لها ذلك ، طالما أن ذلك الأمر لا يتعارض مع مبادئ الدين ، ولا يشغلها عن التزاماتها الزوجية والبيتية . وتجاوبْ مع ما تحرزه زوجتك من نجاح فيما تقوم به
15.
أنصتْ إلى زوجتك باهتمام ، فإن ذلك يعمل على تخليصها مما ران عليها من هموم ومكبوتات ، وتحاشى الإثارة والتكذيب ، ولكن هناك من النساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام ، أو تصبُّ حديثها على ذم أهلك أو أقربائك ، فعليك حينئذ أن تعامل الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة
16.
أشعر زوجتك بأنها في مأمن من أي خطر ، وأنك لا يمكن أن تفرط فيها ، أو أن تنفصل عنها
17.
أشعر زوجتك أنك كفيلٌ برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال ، لا تطمع في مالٍ ورثتْـهُ عن أبيها ،  فلا يحلُّ لك شرعاً أن تستولي على أموالها ، ولا تبخل عليها بحجة أنها ثرية ، فمهما كانت غنية فهي في حاجة نفسية إلى الشعور بأنك البديل الحقيقي لأبيها .
18.
حذار من العلاقات الاجتماعية غير المباحة . فكثير من خراب البيوت الزوجية منشؤه تلك العلاقات
19.
وائم بين حبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك
20.
كن لزوجك كما تحب أن تكونَ هي لك في كل ميادين الحياة ، فإنها تحب منك كما تحب منها . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي[/rtl]
[rtl]  21 . أعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل ، كلون من ألوان التغيير ، وخاصة قبل أن يكون لها أطفال تشغل نفسها بهم .
22 .
شاركها وجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه ، فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترام تجاه أهلها
23.
لا تجعلها تغار من عملك بانشغالك به أكثر من اللازم ، ولا تجعله يستأثر بكل وقتك، وخاصة في إجازة الأسبوع فلا تحرمها منك في وقت الإجازة سواء كان ذلك في البيت أم خارجه ، حتى لا تشعر بالملل والسآمة
24.
إذا خرجت من البيت فودعها بابتسامة وطلب الدعاء . وإذا دخلت فلا تفاجئها حتى تكون متأهبة للقائك ، ولئلا تكون على حال لا تحب أن تراها عليها ، وخاصة إن كنت قادما من السفر .
25.
انظر معها إلى الحياة من منظار واحد ..وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنساء بقوله:" أرفق بالقوارير " رواه أحمد في مسنده ، وقوله : " إنما النساء شقائق الرجال " رواه أحمد في مسنده ، و قوله : " استوصوا بالنساء خيرا " رواه البخاري
26.
حاول أن تساعد زوجتتك في بعض أعمالها المنزلية ، فلقد بلغ من حسن معاشرة الرسول صلى الله عليه وسلم لنسائه التبرع بمساعدتهن في واجباتهن المنزلية . قالت عائشة رضي الله عنها : " كان صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله -يعني خدمة أهله- فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة " رواه البخاري
27.
حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك ، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم " لا يفرك (أي لا يبغض) مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر "
28 .
على الزوج أن يلاطف زوجته ويداعبها ، وتأس برسول الله صلى الله عليه وسلم و عمر بن الخطاب رضي الله عنه - وهو القوي الشديد الجاد في حكمه - كان يقول  " ينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي (أي في الأنس والسهولة) فإن كان في القوم كان رجلا " .
29.
استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب ، فقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه في الرأي ، فلا يغضب منهن
30 .
أحسن إلى زوجتك وأولادك ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " خيركم خيركم لأهله " رواه الترمذي ، فإن أنت أحسنت إليهم أحسنوا إليك ، وبدلوا حياتك التعيسة سعادة وهناء ، لا تبخل على زوجتك ونفسك وأولادك ، وأنفق بالمعروف ، فإنفاقك على أهلك صدقة . قال صلى الله عليه وسلم : " أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك … " رواه مسلم وأحمد .[/rtl]
[rtl]                                                          [/rtl]
[rtl]                                                       كيف تنهي خلافا مع زوجتك؟[/rtl]
[rtl]1- انسحب فورا: في المشاجرات العادية ستثبت على موقفك وتوضح لزوجتك أنها خاطئة، لكن هنا الوضع مختلف، فأنت تعلم أنك أخطأت بتصرفك الأول، وأخطأت مرة ثانية باصرارك عليه وعلى مشاحنة زوجتك، وهنا عليك الإنسحاب فورا من المناقشة حتى تهدأ انت وزوجتك..  ولكن ما العلامات التي تخبرك أن الأمر دخل في منطقة الخطر؟[/rtl]
[rtl]الحديث عن الماضي واستعراض أخطائها في المرات السابقة، وكذا الهجوم على أفراد أسرتها وانتقادهم بشكل جارح، ونعتها أو أسرتها بأوصاف جارحة ومحرجة - فاذا ظهرت احدى هذه العلامات أو جميعها في الشجار، فعليك التراجع والانسحاب فورا حتى تتمالك أعصابك وتعود إلى صوابك ثم تناقش الأمر في هدوء.[/rtl]
[rtl]          ولكن لا تؤجل النقاش حول هذا الشجار لأكثر من 24 ساعة، فالأمر سينسى وبعدها سيتحول إلى كارثة في الشجار القادم.[/rtl]
[rtl]2- المناورة: عندما تعيد المناقشة في هذا الشجار مع زوجتك، ووجدت اصرارا من جانبها على أنك مخطئ، وكان معها الحق في ذلك، فعليك محاولة تجاوز الأمر من خلال التركيز على نقاط أخرى تبرر لك هذا التصرف، واذا فشلت، حاول المناورة بأسلوب مختلف تماما.[/rtl]
[rtl]الفت نظرها إلى شئ آخر يصرف انتباهها عن قائمة الاتهامات التي جهزتها لك، بأن تقول لها أن مزهرية الورد على المنضدة جميلة، أو أن ثيابها أنيقة أو ماكياجها رقيق ويجعلها تبدو كأميرة، أو أنك تكره الشجار معها لأن ذلك يحرمك من الاستمتاع بابتسامتها الصافية.... إلخ.[/rtl]
[rtl]هذا التكنيك سيمنح زوجتك الوقت لتصبح أهدأ وسيعطيك فرصة إضافية لتفكر في كيفية الخروج من هذا المأزق سواء بالاعتراف بخطأك والاعتذار لها، أو تبرير تصرفك بحجج قريبة إلى المنطق.[/rtl]
[rtl]3- الاستماع إليها:اذا لم تفلح الخطوة السابقة في التقريب بينك وبين زوجتك لتجاوز هذا الشجار القبيح، فعليك اللجوء للخطوة الثالثة، التي من المؤكد ان زوجتك ستقدرها كثيرا، وهي أن تستمع إليها حقا، وتعطي لها الفرصة للحديث من القلب، لتستعرض لك أخطاءك في هذا الشجار، وكيف تحاملت انت عليها وظلمتها بتصرفاتها وصراخك.[/rtl]
[rtl]                                   ولكن بعد ذلك لا ترد عليها فورا، خذ وقتك لتستجمع أفكارك وترتبها.[/rtl]
[rtl]4- اظهار عواطفك:آخر خطوة ستمحو تماما آثر هذا الشجار العنيف، هو أن تظهر مشاعرك وعواطفك تجاه زوجتك من خلال العلاقة الحميمية، ذلك أن هذه العلاقة انعكاس لشعور كل منكما تجاه الآخر، فأنتما كنتما تتبادلان الصراخ منذ يوم، ثم بدأتما النقاش في هدوء منذ بضع دقائق وتخلصتما تماما من المشاعر السيئة تجاه بعضكما، والآن ستظهران عاطفة كل منكما للآخر من خلال أسمى رابطة شرعها الله بين الزوجين.   [/rtl]
[rtl]      [/rtl]
[rtl]                                                       كيف أكسب زوجتي؟[/rtl]
[rtl]1- أوفر لها الراحة في كل الظروف الحياتية
2-
لا أظهر عيوبها في الملابس أو الطعام أو الكلام بشكل مباشر
3-
اشتري لها هدية بين حين وآخر وابتكر في تسليم الهدية لها كأن تخفيها في مكان وتدعوها إليه
4-
لا أكون عنفا في التعامل معها وأتذكر أنها امرأة ( فرفقا بالقوارير ) آخر وصية  المصطفى صلى الله عليه و آله
5-
إذا كانت لديها هواية أشجعها عليها و أشاركها  و لا أقول) أنا لا افهم في الطبخ أو الزراعة أو الخياطة أو الكمبيوتر (
6-
أراعيها في بعض حالاتها النفسية وخصوصا في وقت الدورة الشهرية و الحمل والنفاس
7-
إذا دخلت المنزل فلا أفكر بعملي أتحدث معها باهتماماتها وأحوالها اليومية
8-
أناديها باسم مميز أتحبب به إليها
9-
أقبل رأسها إذا بذلت مجهودا من أجلي أو عند دخولي المنزل
10-
أشجعها على حضور بعض الدروس الدينية والبرامج والأنشطة الإسلامية والثقافية
11-
أفاجئها ببعض الطلبات التي كنت ارفضها و أحضرها لها
12-
إذا أهدتني هدية أنقل لها رأي أصدقائي فيها
13-
أزيّن ألفاظي عند ندائها أو عند الحديث معها و لا أعاملها كما يعامل الرئيس مرؤوسه بالأوامر
14-
اتخذ الزينة في لباسي فإن ذلك محبب إليها
15-
أحاول قول الشعر فيها أو النشيد في وصفها
16-
أتغزل بها بين حين وآخر سواء كان الغزل قولا أو فعلا
17-
أمتدح زينتها إن تزينت وأبالغ في المدح
18-
امتدح رائحة المنشفة وطريقة ترتيب الفراش ووضع الملابس وتطييبها وتنسيق الزهور وكل ما لامسته يدها الطعام
19-
أمدح الطعام الذي أعدته و أبين مزاياه ومدى رغبتي إلى هذه الوجبة وأنها كانت في خاطري منذ يوم أو يومين
20-
أحرص على ألا آكل أبدا حتى تحضر إلى المائدة فنأكل معاً
21-
أعلّم الأبناء ألا يتقدموا على والدتهم في الطعام
22-
أساعدها في تجهيز المنزل إذا كانت لديها وليمة
23-
إذا أعدت طعاما لأصدقائي أنقل لها مدحهم للطعام بالتفصيل
24-
 أخفف عنها بعض اشغالها حتى ازيل عنها الهم (( وخيركم خيركم لأهله )) كما قال رسول الله صلى الله عليه و آله
25-
أساعدها أثناء الطبخ أو تنظيف المنزل
26-
أسألها بين فترة وأخرى عن حاجاتها المنزلية
27-
القيام بمتطلبات الأطفال ليلا
28-
أفتح يدي عليها بالإكرام في المناسبات وفي بعض الايام لتتجدد الحياة بيننا
29-
أساعد أهل زوجتي وبالأخص إذا وقعوا في مشكلة
30-
لا امنعها من صلة أرحامها وزيارة والديها
31-
أظهر البشاشة عند زيارتهم
32-
أحضر لهم هدية بين حين وآخر
33-
إذا غضب أهلها عليها أرد عليهم بكلمات طيبة ملطفة للجو ومهدئة لها
34-
أمدحها أمام أهلها في حسن تدبيرها للمنزل وتربية أولادها.[/rtl]
 
[rtl]          [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل لترويض النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأجاويد :: المنتديات العامة :: ثقافة عامة-
انتقل الى: